منتديات الاصيل
مرحبا بكم فى منتديات الاصيل


منتديات الاصيل
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاعتصام بالسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tiger007
....
....
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 539
العمر : 41
البلد : فلسطين
الأوسمة :
الانضباط :
0 / 1000 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: الاعتصام بالسنة   السبت 5 أبريل 2008 - 21:47

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله

اما بعد

اخرج البخاري رحمة الله في صحيحة عن عائشة رضي الله عنهاقالت قال رسول الله صلي الله علية وسلم

( من احدث في امرنا هذا ما ليس منة فهو رد )

وفي رواية مسلم رحمة الله ( من عمل عملا ليس علية امرنا فهو رد )

قال الحافظ ابن رجب رحمة الله هذا الحديث اصل عظيم من اصول الاسلام

كما ان حديث ( انما الاعمال بالنيات ) ميزان للاعمال في باطنها
هذا الحديث ميزان للاعمال في ظاهرها

فكما ان كل عمل لا يراد بة وجة الله فليس لعاملة ثواب ...فكذلك كل عمل لا يكون علية امر الله ورسولة فهو مردودعلي عاملة

وكل من احدث في الدين مالم ياذن بة الله ورسولة فليس من الدين في شي

...............

فهذا الحديث بمنطوقة يدل علي ان كل عمل ليس علية امر الشارع فهو مردود .... ويدل بمفهمومة علي ان كل عمل علية امر فهو غير مردود

والمراد بامرة هنا دينة وشرعة

فامعني اذا ان من كان عملة خارجا عن الشرع ليس متقيدا بالشرع فهو مردود

............

قولة ( ليس علية امرنا )
اشارة الي ان اهمال العاملينكلهم ينبغي ان تكون تحت احكام الشريعة , فتكون احكام الشريعة حاكمة عليها بامرها ونهيها , ومن كان عملة جاريا تحت احكام الشريعة موافقا لها فهو مقبول ... ومن كان خارجا عن ذلك فهو مردود

.............

س / ماهي السنة ؟؟؟؟

ج / السنة ...لغة / الطريقة او الطريق المسلوك ....لحديث مسلم( لتركبن سنن من كان قبلكم) يعني طريقتهم

السنة اصطلاحا .... قول النبي علية السلام او فعلة او تقريرة

................

ايات في وجوي الاعتصام بالسنة

قال تعالي ( فلا وربك لا يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )

وقال تعالي ( فليحذر الذين يخالفون عن امرة ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم )

قال تعالي ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )

قال شيخ الاسلام ... وامرنا بطاعة الرسول صلي الله علية وسلم في نحو اربعين موضعا مثل

قولة تعالي ( وما اتاكم الرسول فخذوة وما نهاكم عنة فانتهوا )

وقولة ( ياايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوة الي الله والرسول ان كنتم تومنون باللة واليوم الاخر ذلم خير واحسن تاويلا )

ثم يصف المومنين في اية عظيمة من كتابة فيقول ( انما كان قول المومنين اذا دعوا الي الله ورسولة ليحكم بينهم ان يقولوا سمعنا واطعنا واولئك هم المفلحون , ومن يطع الله ورسولة ويخشي الله ويتقة فالئك هم الفائزون )

ثم انظر كيف يصف الصحابة بقولة تعالي .. ( فالذين امنوا بة وعزورة ونصروةواتبعوا النور الذي انزل معة اولئك هم المفلحون )

وقال تعالي .. ( ياايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاتة ولا تموتن الا وانتم مسلمون واعتصموا بحبل الله جمعيا )

فامر بالاعتصام بحبل الله وهو كتابة كما قال صلي الله علية وسلم ..( ان هذا القران حبل ممدود طرفة بيد الله وطرفة بايديكم فتمسكوا بة فانكم لن تضلوا ما تمسكتم بة )

وفي رواية .. ( وهو حبل الله المتين )

واخرج البخاري رحمة الله عن ابي هريرة رضي الله عنة ان رسول الله صلي الله علية وسلم قال .. ( كل امتي يدخلون الجنة الا من ابي قالوا يارسول الله ومن يأبي ؟ قال من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبي )

واخرج البخاري رحمة الله

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنة قال

(( جاءت ملائكة الي النبي صلي الله علية وسلم وهو نائم ,, فقال بعضهم انة نائم وقال بعضهم ,, ان العين نائمة والقلب يقظان ,,, فقالوا ان لصاحبكم مثلا ,, قال فاضربوا لة مثلا ,, فقال بعضهم انة نائم ,, فقال بعضهم ان العين نائمة والقلب يقظان

فقالوا مثلة كمثل رجلا بني دارا وحعل فيها مادبة وبعث داعيا ,, فمن اجاب الداعي دخل الدار واكل من المأدبة ,, ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة

فقالوا اولوها لة يفقها ,, فقال بعضهم انة نائم زقال بعضهم .. ان العين نائمة والقلب يقظان

فقالوا ,, فالدار الجنة والداعي محمد صلي الله علية وسلم ,, فمن اطاع محمد صلي الله علية وسلم فقد اطاع الله ,, ومن عصي محمد صلي الله علية وسلم فقد عصي الله ,,,

ومحمد فرق بين الناس ))


وعن ابي نجيح العرباض بن سارية رصي الله عنة قال ... ( وعظنا رسول الله صلي الله علية وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا يارسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا , قال أوصيكم بتقوي الله عزوجل والسمع والطاعة وان تامر عليكم عبد فانة من يعش بعدي فسيري اختلافا كثيرا , فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ , واياكم ومحدثات الامور فان كل بدعة ضلالة )

وفي رواية لاحمد ( فقد تركتكم علي البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الاهالك )

رواة ابو دواد واحمد والترمذي وقال حسن صحيح وصححة الالباني

قولة ( فانة من يعش منكم فسيري اختلافا كثيرا )

فية اخبار منة صلي الله علية وسلم بما وقع في امتة بعده من كثرة الاختلاف في اصول الدين وفروعة وفي الاعمال والاقوال والاعتقادات

قولة ... ( عضوا عليها بالنواجذ ) ,,,, كناية عن شدة التمسك بها

قولة ... ( واياكم ومحدثات الامور فان كل بدعة ضلالة )

اياكم .. تحذير

الامور .. الشوؤن ,,, والمراد بها امور الدين

كل بدعة ضلالة ... كلام عام مسور باقوي لفظ دال علي العموم وهو لفظ كل

فهذا تعميم صدر من الرسول صلي الله علية وسلم الذي جمع علم ونصح وفصاحة وصدق

.....................

عرفنا السنة

فما هي البدعة ؟؟؟؟

البدعة لغة / الاتيان علي غير مثال سابق

البدعة شرعا / هي مما احدث مما لا اصل لة في الشريعة يدا علية

.............

اضرار البدعة ,,,,,

1 / تستلزم تكذيب قولة تعالي ( اليوم اكملت لكم دينكم )

2 / تستلزم القدح في الشريعة وانها ناقصة فاكملها هذا المبتدع

3 / تستلزم القدح في المسلمين الذين لم ياتوا بها فكل من سبق هذة البدع من الناس دينهم نلقص وهذا خطير

4 / ان من انشغل ببدعة انشغل عن سنة
قال بعض السلف ( ما احدث قوم بدعة الا هدموا مثلها من السنة )

5 / انها توجب تفرق الامة

ويعلم خطر البدعة بالوقوف علي هذا الكلام لشيخ الاسلام

( ولهذا قال ائمة الاسلام كسفيان الثوري وغيرة ان البدعة احب الي ابليس من المعصية , لان البدعة لايتاب منها والمعصية يتاب منها

ومعني قولهم ان البدعة لا يتاب منها ان المبتدع الذي يتخذ دينا لم يشرعة الله ورسولة قد زين لة سوء عملة فراة حسنا فهو لايتوب ما دام يراه حسنا
لان اول التوبة العلم بان فعلة سيء ليتوب منة , او بانة ترك حسنا مامورا به امر ايجاب او استحباب ليتوب ويفعلة
فما دام يري فعلة حسنا وهو سيء في نفس الامر فانة لايتوب ) انتهي كلامة

.....................

قال سيخ الاشلام رحمة الله

( واعلم ان لزوم السنة هو يحفظ من شر النفس والشيطان ,, بخلاف اصحاب الطرق المبتدعة فان اصحابها لابد ان يقعوا في الاصار والاغلال ,, وان كانوا نتاولين فلابد لهم من اتباع الهوى

ولهذا سمي اصحاب البدع اصحاب الاهواء

فان طريق السنة علم وعدل وهدى

وفي البدعة جهل وظلم ةاتباع الظن وما تهوى الانفس ) انتهي كلامة

..................

كلام نفيس لشيخ الاسلام رحمة عن حقيقة اهل السنة ......

( ثم من طريقة اهل السنة والجماعة اتباع اثار رسول الله صلي الله علية وسلم ظاهرا وباطنا , واتباع سبيل السابقين الاولين من المهاجري والانصار , واتباع وصية رسول الله صلي الله علية وسلم حيث قال .. ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي , تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الامور فان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )

ويعلمون ان اصدق الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلي الله علية وسلم ,, ويؤثرونكلام الله علي كلام غيرة من اصناف البشر ,, ويقدمون هدي محمد صلي الله علية وسلم علي هدي كل احد

وبهذا سموا اهل الكتاب والسنة

وسموا اهل الجماعة لان الجماعة هي الاجتماع وضدها الفرقة

الي ان قال ,, والاجماع هو الاصل الثالث الذي يعتمد علية في العلم والدين

وهم يزنون بهذة الاصول الثلاثة جميع ما علية الناس من اقوال واعمال باطنة وظاهرة مما لة تعلق بالدين

ولاجماع الذي ينضبط هم ما كان علية السلف الصالح اذ بعدهم كثر الاختلاف وانتشرت الامة ) انتهي كلامة رحمة الله

............

ان اصبت فمن الله وحدة وان اخطات من نفسي والشيطان

واسف علي الاطالة

لكن الموضوع مهم وهو اصل عطيم من اصول الدين


........................

مراجع البحث
1 / صحيح البخاري وشرحة لابن حجر ( كتاب الاعتصام بالسنة )
2 / مجموع الفتاوي لشيخ الاسلام الجزء ( 3 - 10 - 13 - 19 )
3 / العقيدة الواسطية وشرحها لابن عثيمين
4 / جامع العلوم والحكم لابن رجب
5 / رسائل لسماحة الوالد ابن باز

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elnoore.com/arabic/
joumana
مشرفة منتدى الاسرة والمجتمع
مشرفة منتدى الاسرة والمجتمع
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2876
العمر : 39
البلد : مغربية تحبكم في الله
الأوسمة :
الانضباط :
100 / 100100 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الاعتصام بالسنة   السبت 5 أبريل 2008 - 22:55

في ميزان حسناتك اخي
موضوع كتير مهم
دمت للاصيل
تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tiger007
....
....
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 539
العمر : 41
البلد : فلسطين
الأوسمة :
الانضباط :
0 / 1000 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعتصام بالسنة   الأحد 6 أبريل 2008 - 18:23


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elnoore.com/arabic/
دمعة احساس
أصيـــــ مميزة ــــلة
أصيـــــ مميزة ــــلة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 4460
العمر : 44
الأوسمة :
الانضباط :
100 / 100100 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 04/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: الاعتصام بالسنة   الأحد 6 أبريل 2008 - 19:37

ما شاء الله عنك

فعلا طويل لكن مهم جدا


بارك الرحمن فيك في ميزان حسناتك

تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tiger007
....
....
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 539
العمر : 41
البلد : فلسطين
الأوسمة :
الانضباط :
0 / 1000 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعتصام بالسنة   الأحد 6 أبريل 2008 - 22:58

شرفتى الموضع اختى واخلتينا بتفاعلك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elnoore.com/arabic/
 
الاعتصام بالسنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاصيل :: الأصيل الاسلامى ::  المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: