منتديات الاصيل
مرحبا بكم فى منتديات الاصيل


منتديات الاصيل
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الـوضـــــوء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tiger007
....
....
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 539
العمر : 41
البلد : فلسطين
الأوسمة :
الانضباط :
0 / 1000 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: الـوضـــــوء   السبت 10 مايو 2008 - 5:05

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




الـوضـــــوء: وفيه يغسل المسلم الأعضاء الظاهرة من الجسم كالوجه واليدين والرأس والقدمين مع تنظيف الفم بالمضمضة والأنف بالاستنشاق.


الوضوء واجب في أمور ثلاثة:

1- لكل صلاة فرضا أو نفلا(والصلوات كثيرة): ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ﴾ المائدة.

2- للمس المصحف: ﴿لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ "لا يمس القرآن إلا طاهر" النسائي ، الدارقطني ، البيهقي.

3- للطواف بالبيت الحرام: " الطواف صلاة إلا أن الله تعالي أحل فيه الكلام فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير"الترمذي.


الوضوء مستحب في أمور كثيرة:

1- قبل النوم: "إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم أضجع على شقك الأيمن, ثم قل اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك, وفوضت أمري إليك, وألجأت ظهري إليك, رغبة ورهبة إليك, لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك, اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت, وبنبيك الذي أرسلت, فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة, واجعلهن آخر ما تتكلم"أحمد, والبخاري,والترمذي. %"طهروا أجسادكم طهركم الله, فإن ليس من عبد يبيت طاهرا إلا بات معه في شعاره"ثيابه"ملك لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرا"الطبراني.


2- عند الغضب: "إن الغضب من الشيطان, وإن الشيطان خلق من النار, وإنما تطفأ النار بالماء, فإذا غضب أحدكم فليتوضأ"أحمد.


3- للجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام: "إن النبي " رخص للجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أن يتوضأ وضوء الصلاة"أحمد, والترمذي.


4- للجنب إذا أراد أن يعاود الجماع: "إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ فإنه أنشط للعود"أحمد, مسلم, الترمذي, أبو داود.


5- قبل الغسل: "كان رسول الله r إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه, ثم يتوضأ وضوءه للصلاة"متفق عليه.


6- كلما أحدث ليظل على طهارة: "استقيموا ولن تحصوا, واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن" ابن ماجة , ابن حبان, والحاكم.


7- تجديد الوضوء لكل صلاة : "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك" أحمد. % "من توضأ علي طهر كتب الله له به عشر حسنات" أبو داود والترمذي . % "كان النبي " يتوضأ عند كل صلاة فلما كان يوم الفتح توضأ ومسح علي خفيه وصلي الصلوات بوضوء واحد، فقال له عمر: يا رسول الله إنك فعلت شيئا لم تكن تفعله، فقال: عمدا فعلته يا عمر"مسلم وأحمد.


8- قبل الأكل وبعده: "بركة الطعام الوضوء قبله وبعده"الترمذي وأحمد وأبو داود.


9- من كل ما مسته النار: " توضأوا مما مست النار"مسلم , وأحمد.


10- من أكل لحوم الإبل: سأل رجل النبي ": أنتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: "إن شئت توضأ وإن شئت فلا تتوضأ، قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: " نعم توضأ من لحوم الإبل"مسلم وأحمد.


11- عند ذكر الله عز وجل: "سلم رجل علي النبي r وهو يتوضأ فلم يرد عليه حتى توضأ فرد عليه وقال:" إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كرهت أن أذكر الله إلا علي طهارة" أحمد وأبو داود.


12- لمن حمل ميتا: " من غسل ميتا فليغتسل، ومن حمله فليتوضأ "أحمد وابن حبان والترمذي.


نواقض الوضوء: متعددة ودواعي الوضوء متكررة حتى يكون هناك دائما مبررا للوضوء والطهارة والنظافة:


1-كل ما خرج من السبيلين (القبل والدبر) ويشمل: البول، البراز، المذي، الودي، وريح الدبر، ويشمل أيضا الدم والصديد.


2- النــوم المستغــرق مع عدم تمكين المقعدة من الأرض.


3-زوال العــــقــل بإغماء أو سُكـــــر أو دواء أو مـرض.

4-مس الفرج بدون حائل "من مس ذكره فلا يصلِّ حتى يتوضأ"رواه الخمسة. ! "من مس فرجه فليتوضأ"ابن ماجة.


5-أكل لحوم الإبل : "نعم توضأ من لحوم الإبل" أحمد , مسلم.


ملحوظة: يرى بعض الفقهاء أن هذا الحديث منسوخ.


6-مس المرأة بشهوة (في بعض المذاهب).


7-القيء : "قاء رسول الله " فتوضأ"أحمد والترمذي. (يوجد خلاف بين المذاهب في ذلك)


ملحوظة : المريض بسلس البول أو انفلات الريح يتوضأ لكل صلاة، وكذلك المستحاضة تتوضأ لكل صلاة لقول النبي r: "ثم توضئي لكل صلاة" البخاري. أي لكل فريضة وما يلحق بها من النوافل.


ملحوظة : المسلم يغتسل كل يوم أو عدة أيام ( يوجد 25 غسل واجب ومستحب)، ويتوضأ كل عدة ساعات ( يوجد 15 وضوء واجب ومستحب)، وهذا يجعل المسلم دائما نظيفا طاهرا نشيطا بعيدا عن الأمراض.



للوضوء فوائد كثيرة في الدنيا والآخرة:


الوضوء يطهر الإنسان من الذنوب وأيضا يطهر الجسم من الأوساخ والميكروبات كما ألمحت إلي ذلك أحاديث كثيرة ويحقق في آنٍٍ واحد قوله تعالى ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾.

"إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه، فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظافر يديه، فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى يخرج من أذنيه، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر رجليه، ثم كان مشيه ألي المسجد وصلاته نافلة"مالك, النسائي, ابن ماجة، الحاكم. %"


إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب" مالك ، مسلم, الترمذي. %"


أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات، فهل يبقي من درنه شيء، قالو: لا يبقي من درنه شيء، قال فكذلك الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا"متفق عليه % "


ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم قال: أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء"مسلم والترمذي. % "


ألا أدلكم علي ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا بلي يا رسول الله، قال: إسباغ الوضوء علي المكاره ( البرد أو المرض ) وكثرة الخطا إلي المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط فذلكم الرباط"مسلم ومالك والترمذي. % "

الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله (تملآن) تملأ ما بين السماء والأرض، والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدوا فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها" مسلم والترمذي. %"

إن أمتي يدعون يوم القيامة غُرا (بياض في الوجه) محجلين (بياض في الأقدام) من آثار الوضوء، فمن استطاع أن يطيل غرته فليفعل" متفق عليه. % "

ما من امرئ يتوضأ فيحسن وضوءه إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها" النسائي. %

وفي رواية أن عثمان (رضي الله عنه) توضأ ثم قال: رأيت رسول الله r توضأ مثل وضوئي هذا ثم قال:" من توضأ هكذا غُفر له ما تقدم من ذنبه، وكانت صلاته ومشيته إلي المسجد نافلة" مسلم والنسائي.


3- نظافة اليدين :

اليدين هي أكثر الأعضاء نقلا للمرض لذلك عنى الإسلام بنظافتها بالآتي:

أ-غسل اليدين :

` ثلاث مرات في أول الوضوء: "رأيت رسول الله " توضأ فاستوكف ثلاثا أي غسل كفيه" أحمد والنسائي.

` ثلاث مرات إلي المرفقين بعد غسل الوجه: ﴿إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ﴾.(وبذلك نري أن المسلم يغسل يديه 6 مرات في كل وضوء أي 30 مرة يوميا)

` قبل النوم: "إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة".% "من نام وفي يديه غمر (بقايا طعام) ولم يغسله فأصابه شئ فلا يلومن إلا نفسه" أبو داود وابن ماجة.

` إذا قام من نومه:"إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في إناء حتى يغسلها"ثلاثا" فإنه لا يدري أين باتت يده" رواه الجماعة.

` قبل الأكل وبعده: "بركة الطعام الوضوء قبله وبعده" الترمذي وأحمد وأبو داود. % "توضأوا مما مست النار" مسلم, وأحمد.


`قبل الغسل: " كان رسول الله r إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه, ثم يتوضأ وضوء الصلاة" الجماعة.


ب- تقليم الأظافر:

"قلم أظافرك فأن الشيطان يقعد تحت ما طال منها" % "خمس من الفطرة: الاستحداد "حلق العانة" والختان, وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر" رواه الجماعة. %"عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظافر وغسل البراجم "عقد الأصابع ومفاصلها"ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاض الماء "يعني الاستنجاء" والمضمضة" أحمد ومسلم والنسائي. (تقليم الأظافر يزيل ما تحتها من أوساخ وميكروبات وطفيليات).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elnoore.com/arabic/
tiger007
....
....
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 539
العمر : 41
البلد : فلسطين
الأوسمة :
الانضباط :
0 / 1000 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الـوضـــــوء   السبت 10 مايو 2008 - 5:19

4- نظافة الفم والأسنان:

أ- المضمضة: حيث يتم تحريك الماء بقوة بالفم ثم طرده. (3 مرات مع كل وضوء أي 15 مرة في اليوم ).


ب- تخليل الأسنان: وهو إزالة ما بين الأسنان من بقايا الطعام. "حبذا المتخللين من أمتي في الوضوء والطعام".% "إنه ليس شيء أشد على الملكين من أن يريا بين أسنان صاحبهما طعاما وهو قائم يصلي" أحمد.


ج- السواك: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة"متفق عليه. % "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك" أحمد. % "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" أحمد والنسائي وابن ماجه. %"

مازال جبريل يوصيني بالسواك حتى خفت على أضراسي" الطبراني."فضل الصلاة بالسواك على الصلاة بغير سواك سبعين ضعفاً" أحمد والحاكم وابن خزيمة. % "

كان رسول الله r إذا قام من الليل يشوص (يدلك) فاه بالسواك" متفق عليه. % "

رأيت النبي ما لا أحصي يتسوك وهو صائم" أحمد وأبو داود والترمذي.


السواك مستحب في الأوقات التالية: عند الوضوء، عند الصلاة، عند قراءة القرآن، قبل النوم، بعد الاستيقاظ من النوم، بعد الأكل، عند تغير الفم، قبل الجماع، كثرة الكلام، طول السكوت وأثناء الصيام.


د - من أكل ثوماً أو بصلاً فلا يقرب المسجد : "من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا" متفق عليه. % "من أكل البصل والثوم والكرات فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم" مسلم.% وقال عمر (رضي الله عنه) "من أكلهما (أي الثوم والبصل) فليمتها طبخاً" مسلم.


5- نظافة الأنف:ا


لاستنشاق: وهو إدخال الماء إلي الأنف والجيوب الأنفية (كما يستنشق الهواء) ثم طرده بالاستنثار.( الاستنشاق 3 مرات في كل وضوء وفى اليوم 15 مرة وهي كافية لطرد أي ميكروبات في الأنف). % "أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" رواه الخمسة.


الإستنثار: "إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات فإن الشيطان يبيت علي خياشيمه" متفق عليه.


6- نظافة الوجه: يغسل في كل وضوء 3 مرات أي 15 مرة في اليوم. % ?إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ?


7- نظافة الأذن: "أن رسول الله r مسح في وضوءه رأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما وأدخل إصبعه في صماخي أذنيه"أبو داود والترمذي. !"أن رسول الله r مسح برأسه وأذنيه باطنهما بالمسبحتين وظاهرهما بإبهاميه" النسائي.


8- نظافة الرأس والشعر:مسح الرأس (كلها أو بعضها علي خلاف المذاهب) في كل وضوء.


إكرام الشعر: " من كان له شعر فليكرمه" أبو داود. %" أتى رجل النبي " ثائر الرأس واللحية فأشار إليه رسول الله r كأنه يأمره بإصلاح شعره ولحيته ففعل ثم رجع فقال r: أليس هذا خيرا من أن يأتي أحدكم ثائر الرأس كأنه شيطان" مالك.


9- نظافة الرجلين إلى الكعبين وغسل بين الأصابع:

غسل الرجلين في كل وضوء 3 مرات أي 15مرة في اليوم.

تخليل الأصابع:"رأيت رسول الله r إذا توضأ خلل أصابع رجليه بخنصره" رواه الخمسة. % "إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك"أحمد والترمذي. %"عشر من الفطرة: منها غسل البراجم (عقد الأصابع ومفاصلها).


غسل الأعقاب: رأي النبي r رجلا لم يغسل عقبه فقال:" ويل للأعقاب من النار" مسلم وأحمد.

10- إزالة كل شئ يتجمع تحته الأوساخ والميكروبات:

1) الختان: وهو من شعائر الإسلام."خمس من الفطرة: الإستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر" الجماعة. % وأمر رسول الله r الذي أسلم " ألق عنك شعر الكفر واختتن" أبو داود.


2) قص الشارب: "من لم يأخذ من شاربه فليس منا" أحمد والنسائي والترمذي. % "جزوا الشوارب وأرخوا اللحى" أحمد ومسلم. %"خالفوا المشركين وفروا اللحى واحفوا الشوارب" (يوجد خلاف بين الفقهاء في الحد الذي يقص من الشارب).


3) حلق شعر العانة وشعر الإبط: وهي من سنن الفطرة.


4) تقليم الأظافر: وهي من سنن الفطرة.


11- الاستنجاء: وهو غسل القبل والدبر جيدا بالماء بعد قضاء الحاجة. ولم تعرف البشرية منظفاً ومزيلا للأوساخ أفضل من الماء "عشر من الفطرة": منها انتقاص الماء(الاستنجاء).


12-الطيب: فالمسلم يجب أن يكون نظيفاً طيب الرائحة "من عرض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة" أحمد ومسلم والنسائي وأبو داود. %

"حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة" النسائي. %

"إن طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه" النسائي والترمذي. %

"أربع من سنن المرسلين: الحياء والتعطر والسواك والنكاح" أحمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elnoore.com/arabic/
فنان الصمت الشادى
.
 .
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5059
العمر : 55
البلد : فلسطين
الوظيفة : فنان تشكيلى
الهواية : الرياضة
الانضباط :
100 / 100100 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: الـوضـــــوء   الأحد 25 مايو 2008 - 15:17

مجهود ولا اروع من عضو يستحق منا كل تقدير واحترام

موضوع رائع جدا
يدلل على تميز من وضعه
ويبين لنا اهمية الوضوء للمسلم

بارك الله فيك اخى تايجر

فى ميزان حسناتك

دمت لنا يا غالى

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alasyl.googoolz.com
joumana
مشرفة منتدى الاسرة والمجتمع
مشرفة منتدى الاسرة والمجتمع
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2876
العمر : 39
البلد : مغربية تحبكم في الله
الأوسمة :
الانضباط :
100 / 100100 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الـوضـــــوء   الأحد 25 مايو 2008 - 18:24

بارك الله فيك اخ تايجر
موضوع كله فائده
في ميزان حسناتك
تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس فلسطين 33
....
....
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1598
العمر : 35
البلد : فلسطين
الانضباط :
0 / 1000 / 100

الرتبة :
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: الـوضـــــوء   الإثنين 26 مايو 2008 - 20:09

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي بالله
موضوع متميز
لعضو مميز
في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الـوضـــــوء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاصيل :: الأصيل الاسلامى ::  المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: